عـن الجمعيـة



التأسيس

جمعية التحرير للتنمية هي منظمة غير حكومية مستقلة غير هادفة للربح.
تأسست في آيار من عام 2003 في مدينة الموصل, تم تأسيسها بناء على البيئة السائدة في ذلك الوقت حيث العزوف الكبير عن المشاركة السياسية والمدنية للسكان لأسباب مختلفة وكذلك زيادة التوترات المجتمعية بين اتباع الأديان والمذاهب والطوائف واللغات المختلفة بسبب طبيعة الانقسامات التي أعقبت التغييرات السياسية والأمنية التي استجدت في ذلك العام.

خلال السنوات الماضية عملت التحرير على إقامة العديد من البرامج والنشاطات  التي تهتم بنبذ العنف والتطرف في المجتمعات  المختلفة  من خلال نشر ثقافة اللاعنف ونشر ثقافة الحوار والقبول بالآخر وإشاعة روح التسامح وبناء السلام، وارساء مفاهيم الديمقراطية من اجل عراق حر تعددي تحترم فيه الحقوق والحريات للمواطنين من خلال التوعية بحقوق الإنسان وزيادة المشاركة المدنية والسياسية للسكان وخصوصا الفئات الأضعف في المجتمع مثل النساء والشباب بشكل عام.
بعد عام 2015 وضمن استراتيجية التحرير والتي أصبحت تهتم الي جانب ما تم تأسيسها من اجله الي تحسن ظروف الحياة في المناطق التي خرجت من النزاعات من خلال توفير فرص العمل والحماية للفئات الهشة وكسب العيش الي جانب العمل مع الشباب والنساء والقادة والنخب المجتمعية للنهوض بواقع المناطق المحررة حديثا من سيطرة الفسائل المسلحة المتطرفة.
التحرير عملت في السابق من مناطق مختلفة بالعراق حيث كان لها مكاتب في بغداد ودهوك واربيل وحاليا مكتبها الرئيس في مدينة الموصل ولها نشاطات في العديد من المحافظات العراقية.

 

رؤية الجمعية

بناء مجتمع عراقي حر ديمقراطي تسوده العدالة والسلام وحقوق الانسان تتمتع مؤسساته التنفيذية والتشريعية بالاستقلال والحياد والشفافية ويضمن الكرامة الإنسانية لجميع افراد المجتمع.



اهداف الجمعية

1- دعم وتعزيز المشاركة المجتمعية في العملية السياسية والتواصل مع المؤسسات التشريعية والتنفيذية .
2- بناء السلام والوحدة الوطنية ونشر ثقافة الحوار والتعايش السلمي في المجتمع .
3- زيادة الشفافية ومساءلة أنشطة المؤسسات الحكومية والتشريعية من أجل تعزيز أدائها .
4- بناء وتطوير القدرات التنظيمية لمنظمات المجتمع المدني / المنظمات غير الحكومية المحلية وتمكينها من العمل بشكل مستقل وبكفاءة مهنية عالية .
5- ضمان العيش الكريم لكافة افراد المجتمع.
6- تمكين الفئات الهشة من ممارسة أدوار قيادية
7- ضمان العيش بكرامة لعموم افراد المجتمع